١٠ أشياء تحتاجها قبل أن تبدأ العمل كمستقل أو Freelancer

نُشر بتاريخ: 19 يونيو، 2020

أول ما يتبادر لذهنك عندما تقتحم مجال العمل الحر, هو ما الذي ساحتاجه للبدأ وما هي أهم النصائح التي يجب ان اطلع عليها قبل أن أبدأ؟

كمستقل كل ما سوف تحتاجه انت تملكة بالفعل، جودة اعمالك لا تعتمد علي أداوتك لكنها تعتمد علي مهاراتك ومعظم أدواتك ستجدها بالفعل بمنزلك.

١- جهاز حاسوب

الحاسوب أداة هامة جدًا بالنسبة للمستقل بها يؤدي عمله من تصميم، برمجة، إدخال بيانات، كتابة، أو أي مجال آخر. وبالنسة للحاسوب لديك خيارين.

حاسوب مكتبي:

 

الخيار الأول هو أستخدام حاسوب مكتبي بسيط ومعظمنا يملك واحدًا اليوم بمنزله

المميزات :

١- إنحفاض سعره

٢- يمكن ترقيته بسهولة

٣- عند تلف أحد المكونات يسهل استبدالها

العيوب:

١- غير عملي في حالة التنقل الكثير

٢- ياخذ مساحة كبيرة من المكتب

٣- في حالة انقطاع الكهرباء لن تستطيع مواصلة عملك

٤- تعدد الاسلاك وتشابكها

حاسوب محمول:

الخيار الثاني يعيبه أرتفاع الثمن ولكن يتميز انه يشمل جميع الملحقات التي قد تحتاجها كمستقل من كاميرا، وميكرفون، قارئ بطاقات.

المميزات:

١- عملي في حالة التنقل اكثر من الجهاز المكتبي ويسهل حمله

٢- لا يأخذ مساحة كبيرة من المكتب

٣- عند أنقطاع الكهرباء تسطيع مواصلة عملك أعتمادًا علي البطارية

٤- لن تواجه مشكلة تعدد الأسلاك وتشابكهها

العيوب:

١- ارتفاع سعره مقارنة بالجهاز المكتبي

٢- يصعب ترقيته وبعض المكونات لا يمكن ترقيتها مثل البروسيسور

٣- في حالة حدوث عطل بالمكونات عملية الصيانة مكلفة

٢- اتصال انترنت

احد الأدوات الهامة بالنسبة لك كمستقل هي الانترنت فهي وسيلة تواصلك مع العميل وتسليم الخدمة للعميل ووسيلة لعرض خدماتك للعالم كله. ضع دائمًا في الحسبان وسيلة أحتياطية أخرى للاتصال بالانترنت لا تعتمد فقط علي  ADSL بل يمكنك أيضًا استخدام الـ USB modem كبديل احتياطي في حالة انقطاع الانترنت تستطيع استكمال مهامك.

٣- التطبيقات

التطبيقات تختلف من مستقل لآخر علي حسب المجال الذي يعمل به ونصيحتي لك أن تستخدم التطبيقات مفتوحة المصدر لتتجنب شراء النسخ والتراخيص المختلفة التي ستسبب العبء المادي عليك وهنالك العديد من التطبيقات مفتوحة المصدر ويمكنك استخدام موقع :  AlternativeTo للبحث عن البدائل المجانية والمفتوحة المصدر. والجدير بالذكر أن هذه المقالة خرجت لك بإستخدام تطبيقات مفتوحة المصدر.

٤- هاتف خلوي

بالرغم من أن معظم أعمال المستقلين تتم عن طريق الانترنت ولكن هذا لا يلغي ان الهاتف الخلوي من الوسائل الهامة للتواصل مع معارفك وعملائك. ومن المستحسن ان تملك رقمين رقم شخصي لأسرتك  ورقم خاص بالعمل. ويفضل أن يكون هاتف ذكي حتي يتيح لك الوصول لبريدك الألكتروني وأنت على الطريق.

٥- النسخ الاحتياطي

كابوس بالنسبة لأي مستقل أن يفقد عمل أحد العملاء ويبدأ من نقطة الصفر علي العمل علي مشروع العميل، فقدان البيانات قد يكلف الكثير مما يؤثر على أرباحك وأحيانا قد يؤدي إلى خسارتك العمل والعميل. والنسخ الاحتياطي الدوري قد يوفر عليك هذا الكابوس لذا أستثمر جزء من وقتك كل أسبوع لتأخذ نسخة أحتياطية من ملفاتك ويمكنك أستخدام مفتاح USB أو هارديسك خارجي أو رفع النسخ الاحتياطية علي أحد خدمات الحوسبة السحابية مثل دروب بوكس : dropbox أو موزي: mozy و باك أب رايت backupright . وعن نفسي أخصص يوم من كل أسبوع لأخذ نسخة أحتياطية من أعمالي أثناء الأستماع للبودكاست المفضل لدي.

٦- بناء سمعة

في عالم العمل الحر أكثر ما يجب أن تهتم به هو سمعتك، ماذا يقول العملاء الذين تعاملت معهم عنك. فأقوى وسائل التسويق بالوطن العربي هي Word of mouth و معناها: نصيحة الأصدقاء. فالعملاء السابقين لك هم أهم وسائل التسويق عنك وعن خدماتك فيجب أن تترك أنطباع جيد لدى عملائك. واكثر ما يهم العميل هو أن يرى نموذج لاعمالك فإذا كنت مبتدأ في هذا المجال نصيحتي لك أن تبدأ ببعض الأعمال المجانية أو التطوعية لتبني لك سمعة ونماذج أعمال جيدة ولا تجعل هدفك هو المال فقط !. بالطبع لا اقصد أن تجعل المال أمر سيئ فلا أحد منا لا يحب المال ولكن بداية الطريق تكون الأصعب فلا تعتقد أن مجال العمل الحر هو مغارة علي بابا بل عليك بالصبر والاجتهاد وأن تقدم المجاني وسيأتي لك بعد ذلك المال وهذا عن تجربة شخصية.

٧- مكتب بسيط وفنجان من القهوة

بساطة مكتبك من أحد العوامل الهامة بالنسبة للمستقل فالجو العام المحيط بالمستقل هو الذي يحدد قدرته الأنتاجية فحاول أن تجعل مكتبك بسيط علي قدر المستطاع. خذ ١٠ دقائق من وقتك لتقم بكتابة قائمة من ١٠ أشياء ضرورية لا يمكنك أن تتخلص منها وفي المقابل ١٠ أشياء آخرى تستطبع أن تتخلص منها. بعد ان تقوم بكتابة القائمة تخلص من العشر أشياء الغير ضرورية علي الفور وبمكنك أن تقوم بتكديسها في أحد الخزائن للتعامل معها في وقت لاحق ولا تضيع الكثير من وقتك في هذا الامر بل يكفي أن تأخذ من وقتك ١٠ دقائق للانتهاء من تلك المهمة ثم العودة لاستكمال عملك. وبرأيي لا يوجد ما هو أجمل من مكتب بسيط وفنجان قهوة خاصة لمدمن قهوة مثلي.

٨- بيئة عمل مناسبة

العمل الحر من مميزاته انك تستطيع أن تقوم به في أي مكان وأنت ببجامتك ولكن هذا الأمر قد يكون سيف ذو حدين فالعمل بالمنزل ذي الجو الأسري في بعض الأحيان قد لا يكون مناسباً للعمل فيجب عليك أن تخلق بيئة عمل مناسبة لك وأن تتفق مع أفراد أسرتك أنك إذا دخلت حجرة المكتب فأنت غير موجود بالبيت، بالمعني الحرفي حتي لا تسمح لاحد ان يضيع وقتك بمقاطعتك كل آن وآخر ويجب أن توصل لاصدقائك ومعارفك أنك خلال أوقات العمل لن تكون متوافر وتعلم أن تقول كلمة “لا”. أغلاق هاتفك والمتصفح والتنبيهات المختلفة من تويتر والفيس بوك وركز على عملك فقط !

٩- الدعاية

الدعاية هي أحد العوامل التي تحدد نجاح أو فشل أي مستقل فالعميل لن يأتي ليطلب منك خدماتك المختلفة إذا لم يكن يعلم أنك تستطيع أن تقدمها له! وتذكر قد يكون عميلك القادم اقرب الناس إليك. ومن الوسائل الفعالة لتقوم بالدعاية لنفسك ولخدماتك

موقع أو مدونة

قد تنشأ مدونة تشارك بها الآخرين خبراتك وتجاربك المختلفة وتعرض بعض من أعمالك وقد يختلف مجال هذه المدونة فقد تكون متعلقة بالتصميم أو البرمجة أو الترجمة أو الكتابة أو اي مجال لديك خبرة به، فالمدونة فستكون لك بمثابة معرض أعمال يستطيع أي عميل أن يزورها ويرى مدي كفاءتك. انشاء مدونة لا يتطلب الكثير من المجهود فلا داعي لشراء دومين أو حساب علي شركة أستضافة ويمكنك البدأ فورًا على احد الخدمات المجانية مثل بلوجر blogger أو ووردبريس wordpress

أستغل معارفك

لست اقصد هنا الاستغلال الخاطئ للأشخاص ولكن أقصد المنفعة المتبادلة. حاول التشبيك مع اكبر عدد ممكن من الأشخاص الذين يعملون في نفس مجالك وأعرض عليهم نموذج من أعمالك. ومن وسائل الدعاية المحفزة أن تقدم لهم حافز على كل مشروع سيجلبوه لك ستعطيهم نسبة من الأرباح وبذلك تصبح منفعة متبادلة واعرض عليهم نماذج من أعمالك حتى توضح لهم صدق نواياك وجديتك بالعمل ويذلك سيصبحوا مندوبي دعاية يعملون لديك ولكن عليك أن تتخير بدقة الاشخاص الذين تقدم لهم هذا العرض، فقد يشعر البعض بالإهانة من هذا العرض.

١٠ -لا تمرض !!

نعم، العنوان السابق صحيح. لا تمرض، فالكثير من المستقلين بسبب المرض يخسرون العديد من المشاريع والعملاء وتحدث العديد من النتائج الغير محمودة فعندما يمرض المستقل ويبقي بالفراش يبدأ العميل بإرسال وابل من الرسائل على البريد الالكتروني الخاص بالمستقل وعندما لا يجيب المستقل على تلك الرسائل يعتبر العميل ذلك عدم جدية بالعمل ويقوم بإلغاء المشروع ويذهب إلى أحد المنتديات المشهورة ويبدأ بالتنكيل بالمستقل، لذا يجب عليك ان تضع بالحسبان مثل تلك الأمور جيدًا. ولدي بعض النصائح لك لكي تتجنب مثل تلك المواقف.

النصائح:

١- بمجرد ظهور أحد الاعراض لا تتجاهلها مثل الشعور بالصداع أو احتقان الحنجرة وخلافه إبدأ بالعمل على علاج المشكلة بأسرع وقت ممكن سواء بالمشروبات الساخنة أو العلاجات الطبيبة التي يفضل أخذها بعد الرجوع إلى مختص.

٢- تجنب العمل لساعات متواصلة بدون أخذ استراحة من وقت لآخر، يجب ان يكون بالمتوسط خلال كل ساعة خمس دقائق راحة ولا تبخل علي نفسك بتلك الدقائق فقد توفر عليك النوم في الفراش لعدة أيام .

٣-الماء عصب الحياة والعديد من الأشخاص الذين يعملون على الحاسوب لساعات متواصلة يغفلون عن شرب كمية كافية من الماء لذا ضع زجاجة ماء بجانبك، وأكثر من شرب الماء.

ماذا عنك ؟ ماهي الوسائل النصائح التي تعتقد أنها ضرورية للمستقل قبل أن يبدأ ؟

المصدر: أراجيك تك

شارك المقال

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp