أصبح العالم الآن يعتمد على نظام العمل عن بعد و العمل الحر، خاصة مع ضرورة الحفاظ على التباعد الاجتماعي الناتج عن هذا الوقت الذي يمر به العالم أجمع. ومع هذا الشكل الجديد من العمل الحر فإن الفريلانسر هو مصطلح بدأت مفاهيمه تتوسع ليشمل كافة أنواع الأعمال و المجالات. وبحسب رؤية شركة “حسوب” فإن دول الخليج تأتي على رأس الدول العربية التي تتيح بيئات أفضل للفريلانسر من خلال تشجيع العمل الحر وسن القوانين لدعم المستقلين وتحسين أوضاعهم. ورغم كل الدعم المُتَوفر حالياً ومزايا العمل الحر، إلا أن الفريلانسرز ما زالوا يواجهون العديد من الصعاب و التحديات، فما هي؟ وكيف يمكن تخطيها؟

أهم التحديات التي تواجه الفريلانسر

إدارة الشؤون والمهام المالية

تندرج إدارة الشؤون المالية ضمن أبرز تحديات العمل المستقل.

وفقاً لاستطلاع أجرته شركة “Payoneer Freelancer” للخدمات المالية على 21000 فريلانسر من 170 دولة حول العالم، إلى أن 68 بالمائة من المستقلين يرغبون بتحسين مقدار المال الذي يجنونه والتمكن من إدارته بشكل سليم.

ويعاني العاملون من مشكلة تحديد كلفة الأعمال، وهي العنصر الأهم لجذب عملائهم، فمنهم من يلجأ إلى التكلفة المرتفعة لجذب نوع معيّن من العملاء، ومنهم من يلجأ إلى تكلفة منخفضة لجذب أكبر عدد ممكن من العملاء ولكنها قد تكون ظالمة لهم إذا لم تقتصر على فترة بداياتهم في هذا المجال. بعض الحلول التي يمكن أن تساعد على تحديد مقابل مادي لخدماتك هي:

  1. احصل على أول 3 عملاء يدفعون لك: إذا لم تمتلك عملاء حقيقيون يدفعون لك، فأنت ببساطة لا تملك عمل. لذا احصل أولاً على أول 3 عملاء حقيقين و اطلب منهم أي مبلغ مهما كان بسيطاً. ثم يمكنك أن تطلب منهم تقييمك على مواقع العمل الحر وكتابة توصية بك مثلاً مقابل سعر قليل. هذا سيزيد من قوة ملفك وسيظهرك بالصادق المحترف، مما يزيد من فرصة حصولك على الأعمال ومن ثم طلب التكلفة الحقيقية.
  2. حدد سعرك بالساعة: كما تعلم، هناك العديد من الطرق لتحديد تكلفتك المالية كفريلانسر. منها الدفع بالساعة، المشروع، أو بشكل شهري. لتبدأ، حدد سعرك بالساعة فهو يجعل الأمور أوضح وأسهل للعملاء و يخرجهم من دائرة تفاصيل العمل الكثيرة. يمكنك في البداية تحديد سعرك وفقاً لقاعدة ” ناقص ثلاثة أصفار” أو ما يعرف باللغة الإنجليزية ب “Drop-3-Zeros” والتي تعتمد على مبدأ معرفة متوسط الأجر السنوي لشخص مختص في نفس مجال عملك ثم إزالة ثلاثة أصفار من الرقم. لنفرض مثلاً أن متوسط الأجر السنوي لشخص يعمل كمختص تسويق رقمي هو 64,000$، لتحديد سعر الساعة قم بإزالة ثلاثة أصفار. فيصبح سعر الساعة 64$.

يمكنك معرفة متوسط الأجر السنوي لجميع المهن والتخصصات من خلال منصات مثل Glassdoor.

كما وتعتبر مشكلة استلام الأموال وإصدار الفواتير أحد المشكلات الكبيرة التي يواجهها الفريلانسر، فيجد أصحاب الأعمال مشكلة حقيقية في إرسال الأموال وتكلفتها ومدة وصولها إلى الفريلانسر حيث غالبا ما يستخدمون طرق تحويل مثل PayPalPayoneerWestern Union، أو الحوالات البنكية.

بالإضافة إلى عدم مقدرة الفريلانسر على إصدار فواتير لأصحاب المشاريع وحسابات شركاتهم بسهولة، وجدولة وفوترة مصاريفهم وتكاليفها مع الأشخاص الذي يتعاونون معهم في إتمام عملهم الحر.

إدارة وتنظيم المهام والوقت

يعتبر المنزل مكان العمل الخاص لغالبية العاملين في هذا المجال، وقد يظهر أنّ هذا شيئاً جيّداً. ولكن في الوقت عينه، يواجه الفريلانسر خطر عدم إتمام المهام الوظيفية في وقتها، أو عدم القدرة على تنظيمها. ولذلك من الأنسب تخصيص زاوية خاصة للعمل، مع أوقات محددة لا يمكن التعرض فيها لأي تشتت في الأفكار أو الانقطاع عن العمل لأكثر من ساعة واحدة.

كما يمكنك استخدام العديد من الأدوات و الوسائل التقنية المتوفرة عبر الإنترنت والتي تساعدك على إدارة المهام بشكل فعال. مثل Slack أو Trello  أو Asana. تساعدك هذه الأدوات على إنشاء المشاريع وإضافة المهام وتوزيعها مع تحديد مواعيد نهائية لتسليمها ومتابعتها.

صعوبة إيجاد فرص جديدة بسبب المنافسة

تعتبر شركة “Payoneer Freelancer” للخدمات المالية أنّ 73 بالمائة من المستقلين يلجأون إلى الأسواق عبر الإنترنت للعثور على العملاء، بينما 33 بالمائة منهم يعثرون على فرص جديدة من خلال العلاقات الاجتماعية والأحاديث الشفهية.

وبالرغم من المساحة الواسعة وتنوع الفرص المتوفرة، ولكن مهمة البحث عن وظيفة مرتبطة بشكل رئيسي بتطوير المهارات وكيفية عرضها والتسويق لنفسك. بالإضافة إلى القدرة على التعامل مع التوجهات التي تفرضها الأسواق من خلال البحث والدراسة، مع التذكير دائماً على أنّه بمجرد إيجاد فرصة جديدة، والتعامل معها بشغف، سيصبح هذا التحدي مجرد متعة مربحة لضمان استمرارية العمل.

إن التسويق الشخصي هو أحد الأمور الثمانية التي تحتاجها لتبدأ العمل الحر عبر الانترنت. ومن أجل القيام به أنت بحاجة لبناء ملف شخصي قوي لك على الانترنت. يمكن أن يكون حساب على أحد منصات العمل الحر الواعدة في منطقة الشرق الأوسط.

إن امتلاكك لموقع شخصي يعطيك حرية كاملة لتوضيح من أنت، في كل شئ من اختيارك للألوان حتى التنسيق والنشر، كما أنه يوضح مدى جديتك في حياتك المهنية و أنك مستعد لاستثمار الوقت و الجهد لترتقي وتتميز في عملك. يمكنك أن تعتبر الموقع الشخصي أرشيف لأعمالك وانجازاتك، كما ويمكنك أن تضيف عليه شهادات العملاء مثلاً. ابدأ الآن.

نحن نعلم أن العمل المستقل يمكن أن يكون صعباً، ونأمل أن نكون قد غطينا أصعب التحديات التي تواجهها كفريلانسر وقدمنا لك المساعدة والأدوات التي تحتاجها للتغلب عليها. لا تفوت فرصة التمتع بحياة مهنية أكثر سعادة ومرونة وتميزاً بسبب تحديات قد تجدّ لها الحل ببعض الخطوات و مساعدتنا.

المصدر: موقع GoDaddy

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *